اقسام الكلية

اقسام علمية تخصصية تلبي احتياجات سوق العمل

يهدف قسم تقنيات المختبرات الطبية الى اعداد خريجين مهنيين متخصصين في التحليلات المرضية للحاجة الماسة الى هذه الشريحة من الخريجين لرفد سوق العمل بهذه الكوادر. تمتد الدراسة لمدة اربع سنوات يخضع فيها الطالب الى دراسة جميع التقنيات المستعملة في مختبرات التحليلات المرضية فضلآ عن الخلفية العلمية المتقدمة التي تؤهل الخريج الى متابعة المستجدات العلمية والتقنية في حقل اختصاصه حيث يدرس الطالب مناهج متنوعة في اختصاص الكيمياء كونها احد المعارف الرئيسية في مختبرات التحليلات المرضية و الفسلجة والاحياء المجهرية والطفيليات وعلم الأمراض والمناعة والوراثة وعلم الاحياء الجزيئي وغيرها من العلوم المساندة والتي تساهم بشكل فعال في اعداد الخريج بالمستوى المطلوب . وقد عززت الكلية بالأجهزة المختبرية المختلفة ابتداءآ من ابسط المعدات وانتهاءآ بالأجهزة المعقدة والألية والتي سيقوم الخريج بمزاولة مهنته عليها ويعزز الجانب النظري والمختبرات العلمية والتي تمثل جزءآ مهمآ من عملية التعليم التقني حيث يمارس الطالب عمل التجارب المختبرية لوحده بأشراف تدريسيين اكفاء لضمان حسن الأداء.

وهو من الأقسام الحديثة التي تهدف  إلى تخريج كوادر متخصصة للعمل في مجال تقنيات التخدير في صالات العمليات وكذلك في وحدات العناية المركزة والإفاقة حيث يتم منح الخريج عنوان ( تقني طبي / اختصاص تخدير ) ويعمل في مجال المشاركة في التخدير ,المراقبة السريرية ,تشغيل الأجهزة ومتابعة المرضى في صالات العمليات و وحدات العناية المركزة والإفاقة .

يهدف القسم الى اعداد وتخريج طاقات تقنية عالية الكفاءة قادرة على التعامل مع التقنيات المعقدة والمتطورة في مجال أجهزة التصوير الشعاعي وقادرة على استخلاص النتائج الناجحة للوصول الى تشخيص دقيق لمختلف الحالات المرضية من قبل طبيب الأشعة الاختصاص والذي يؤدي بدوره الى علاج شافي لتلك الحالات المرضية.

تفتخر كلية المنارة للعلوم الطبية في ميسان والمعترف بها من وزارة التعليم العالي باستحداثها لقسم تقنية الادلة الجنائية ولأول مرة في العراق كأحد كليات التقنيات الطبية لرفد بلدنا بالخبرات المتخرجة منها على يد اساتذة مختصين ذوي خبرة عالية لسد النقص الحاصل في هذا المجال في مؤسسات الدولة. علماً انه احد اقسام التقنيات الطبية الاهلية المشمولة بالتعيين المركزي ومخصصات الخطورة والدراسات العليا وفق ما نص عليه قانون رقم 6 لعام 2000 والمتضمن شمول خريجي الكليات التقنية الطبية بالتعيين المركزي.

يشار للادلة الجنائية باسم “تحريات مسرح الجريمة” ويرمز لها عالمياً CSI وهي اختصار (crime scene investigation)، ويدرس هذا الاختصاص في ابرز الجامعات العالمية واكثرها رصانةً، فضلا عن وجود جامعات عالمية متخصصة لتدريس الادلة الجنائية فقط.

هو احد اقسام الكلية يتصف بطابع اكاديمي تطبيقي علمي تأسس سنة 2017 بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية حصرا وللدراسة الصباحية فقط وبمعدلات متميزة.تستمر مدة الدراسة في القسم 5 سنوات ويمنح الخريج شهادة بكالوريوس في العلوم الصيدلانية والدوائية.

يعتبر التمريض من الاختصاصات المهمة والحيوية في المجتمع لارتباطه بالواقع الصحي للفرد والأسرة والمجتمع ، يهدف القسم الى اعداد وتخريج طاقات عالية الكفاءة في مجال تقديم الخدمات التمريضية بالمستويات الثلاث ( الوقائية والعلاجية والتأهيلية ) وامتلاك مؤهلات معرفية ومهارية وسلوكية متطورة تمكنهم من تقديم الرعاية التمريضية الشاملة للفرد والأسرة والمجتمع وإجراء البحوث العلمية الخاصة بالمشاكل الصحية وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية أكاديمية مبنية على أساس التفكير الثاقب وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق .

تنطلق كلية طب الاسنان في كلية المنارة للعلوم الطبية من روية اساسية تهدف الى اعداد جيل من طب الاسنان الاكفاء في مختلف التخصصات بما يمكنهم من سد النقص الحاصل في اعداد الاطباء وتوفير الخدمات العلاجية لمختلف شرائح المجتمع في وطننا العزيز, كما نسعى الى توفير المناخ الاكاديمي الملائم لاعداد اطباء اسنان على مستوى عال من الكفاءة في مختلف تخصصات طب الاسنان بما يمكنهم من تقديم خدمات علاجية عالية المستوى تضاهي الخدمات المقدمة في ارقى المراكز التخصصية في مجال طب الاسنان.

مستقبلك يبدا من هنا

كلية المنارة للعوم الطبية

موقعنا

العراق – محافظة ميسان

ساعات العمل

من 8 صباحا الى 3 ظهرا

من السبت الى الخميس

للتواصل معنا

هاتف : 07730096072

البريد الالكتروني : info@uomanara.edu.iq

اختر اللغة