عن الكلية

كلمة مؤسس الكلية

كلمة مؤسس الكلية السيد عبد حسين الساعدي

بسم الله الرحمن الرحيم

(قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )
صدق الله العلي العظيم

 

نحمد الله ونثني عليه ونصلي ونسلم على رسوله المصطفى وعلى آله وسلم ..بناءً على موافقة مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الخامسة و الثلاثين المنعقدة بتاريخ 6/9/2017 تم منح اجازة التأسيس لكلية المنارة للعلوم الطبية بكتابها المرقم ( 291 ) في 7/9/2017.

واستنادا الى الموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكتابها المرقم ت هجري 6760 بتاريخ 2017 28/9/ باعتبارها موسسة علمية اهلية لها شخصية معنوية ومستقلة مالياً وادارياً وتتمع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق اهدافها.

تنطلق الكلية في رؤيتها إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي في مجال العلوم الطبية. كما تسعى في رسالتها إلى إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في مجالات التخصصات الطبية وإثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات المنهجية والإسهام في خدمة المجتمع وبناء شراكات مجتمعية متميزة مع الأخذ بنظر الاعتبارالأهداف التي وضعتها الكلية والتي تمثلت في استمرارية تطبيق البرامج التطويرية للرفع من مستوى أداء منتسبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين والطلاب بما يتوافق ويتوائم مع: – تحقيق متطلبات المعايير الأكاديمية وفق متطلبات جهات الاعتماد المحلية والدولية. – تحقيق نظام إدارة الجودة بالكلية. – توفير برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين. – استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية. – تحقيق وتوفير البيئة المناسبة للطالب في مرحلة البكالوريوس. – الاهتمام بنوعية المخرجات للتوافق مع حاجة سوق العمل. وانطلاقا من الخطة العلمية للكلية وحرصها على توفير الفرص المستقبلية لأبنائنا الطلبة ورفد المجتمع بطاقات مؤهلة تأهيلا علميا رصينا ، ومن اجل بناء صرح علمي متميز ، باشرت الكلية الى فتح  الاقسام العلمية التالية اعتبارا من العام الدراسي 2017-2018 .

  1. قسم طب الاسنان .
  2. قسم الصيدلة .
  3. قسم التحليلات المرضية .
  4. قسم تقنيات الادلة الجنائية .
  5. قسم الاشعة والسونار.
  6. تقنيات التخدير.

و قد تم ذلك بعد ان هيأت للأقسام اعلاه جميع المستلزمات العلمية والخدمية من مختبرات حديثة متطورة فضلا عن رفدها بمجموعة من الاساتذة المعروفين بتجاربهم وكفاءاتهم العلمية العالية، والكلية تهدف من خلال اقسامها العلمية الى خدمة المجتمع عن طريق الاسهام الفاعل في التعليم العالي، ونشر العلم والمعرفة لأكبر عدد ممكن من افراد المجتمع ، ايمانا منا بان الكلية هي الوسط المناسب لبناء شخصية الطالب وتنميتها واعداده ليكون عنصرا فاعلا في المجتمع. اما الشهادة التي تمنحها الكلية مساوية للشهادات التي تمنحها الجامعات الحكومية اذ يتمتع حاملها بجميع الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها خريجون الجامعات العراقية الحكومية. وقد بدأت بقبول الطلبة والانضمام لاقسامها والدراسة عام 2018- 2017 بعد ان ابتدات افتتلحها ب (679) طالب وطالبة اما عدد الهيئة التدريسية فهو(47) تتدرج القابهم العلمية من (استاذ، استاذ مساعد، مدرس، مدرس مساعد) فضلا عن التقنيين و الاداريين . تضم الكلية عدد من المنشأت التي تسهل عملية سكن واطعام منتسبيها ودراسة الطلبة واهلها. – مكتبة الكلية التي تضم عدد كبير من المراجع الاكاديمية في تخصصات الاقسام العلمية ومبرمجه الكترونيا لتسهيل سمات الحصول عليها واعادتها الى اماكنها . – الاقسام الداخلية للطالبات داخل الكلية المكونة من عدد كبير من الغرف المزوده بمستلزمات الطبخ والغسل والمطالعة تشرف عليها موظفات في الصباح والمساء للوقوف مع احتياجات الطالبات . – تتوفر في الكلية سيارة اسعاف للطوارىء وحانوت تتوفر فية المستلزمات التي يحتاجها الطالبة وشبكة الانترنت وحدائق فارهة. – كما يتوفر للطلاب قسم داخلي مريح وشبكة انترنت ومستلزمات مطبخية …الخ .يشرف علية مشرف صباحي ومشرف مسائي. حيث تمت المباشرة ببناء اقسام داخلية مناسبة لطلبة الكلية من حيث محتوياتها وموقعها الذي يبعد عن الكلية سوى خمس دقائق سيرا على الاقدام . تقع الكلية على ضفاف نهر دجلة وسط عدد من الحدائق الواسعة تتخللها اشجار النخيل والازهار ومساحات خضراء واماكن جلوس ومطاعم وكافتريا للطلبة واعضاء الهيئة التدريس والمنتسبين تتوفر فيها انواع الاطعمة . وتسهيلا لمهمة الاستنساخ للمراجع والمحاضرات فقد وفرت الكلية مكتبة للاستنساخ وباسعار منخفضة. ولتوفير الجانب الامني فقد اعتمد الكلية على مجموعتين من الحماية الامنية في بوابات الكولية احدهما من الجيش والاخرى شركة حمايات فضلا عن العيون الامنية للحفاظ على امن وسلامة الكلية.ولضمان حالات الطواريء الصحية وفرت الكلية مركز صحي للطالبات والطلبة داخل الكلية للاسعافات الاولية واما الحالات الجراحية فتنقل الى مستشفى الصدر.وقد وفرت الكلية مراب سيارات الطلبة والمنتسبين مجاني تحت رقابة المجموعة الامنية. وساهمت الكلية ايضا في خدمة المجتمع علملياصفقد شرعت ببناء مركز لعلاج وزرع الاسنان الذي يقدم خدمات الى مجتمع المحافظة وباسعار تنافسية هذا فضلا عن مركزا للنشاطات الطلابية الفنية و الرياضية وتحدونا آمال كبيرة بأن تكون الكلية رافدا ثريا للعلم والمعرفة، وسندا قويا لبناء الشخصية المبدعة في علمها، الوفية لوطنها، الناجحة في أدائها.

مستقبلك يبدا من هنا

كلية المنارة للعوم الطبية

موقعنا

العراق – محافظة ميسان

ساعات العمل

من 8 صباحا الى 3 ظهرا

من السبت الى الخميس

للتواصل معنا

هاتف : 07730096072

البريد الالكتروني : info@uomanara.edu.iq