مركز التعليم المستمر

نبذة عن مركز التعليم المستمر

يُعتبر مركز التعليم المستمر في جامعة المنارة جزءًا أساسيًا من مسيرة الجامعة في تطوير الموارد البشرية وتعزيز الكفاءات المهنية في مختلف المجالات. تأسس المركز في عام 2024، بهدف توفير بيئة تعليمية وتدريبية تواكب التطورات العلمية والإدارية الحديثة.

يعمل المركز على تقديم برامج تدريبية متخصصة ومهنية تهدف إلى تطوير المهارات العملية والعلمية للأفراد في مختلف المجالات، سواء كانت أكاديمية أو إدارية أو فنية. كما يسعى المركز إلى تعزيز التعاون مع القطاعين العام والخاص لتلبية احتياجات المجتمع المحلي من التدريب والتأهيل المستمر.

ويتطلع مركز التعليم المستمر في جامعة المنارة إلى الاستمرار في تقديم برامج تدريبية أكاديمية وعلمية متميزة، مع التركيز على تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة الضرورية التي تساهم في رفع مستوى الأداء الفردي والمؤسسي. كما يهدف المركز إلى تطوير شراكات مع المؤسسات المحلية والدولية وتبني أساليب تعليمية مبتكرة، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات.

يعمل المركز أيضًا على تعزيز قدرات الكوادر التدريسية والإدارية داخل الجامعة وخارجها من خلال مواكبة أحدث التطورات في مجال التعليم، وتوفير فرص تدريبية تهدف إلى تحسين الأداء الأكاديمي والمهني.

  • الرؤيا
  • الرسالة
  • الاهداف

يسعى مركز التعليم المستمر في جامعة المنارة ان يكون متميزآ ومتصدرا في مجال التطوير والتعليم المستمر بين مراكز التعليم المستمر والتطوير المهني في الجامعات العراقية.

خلق بيئة تعليمية أكاديمية وتدريبية فاعلة , تستقطب كوادر تدريب وتأهيل وتعليم مميزة , بالاضافة الى إقامة علاقات استراتيجية متينة مع القطاع العام والخاص وذلك من أجل دعم الجهد الوطني من خلال تنمية الموارد البشرية في هذه المؤسسات وفئات المجتمع المختلفة ومساعدتهم في تأهيل وأطلاق الطاقات البشرية الكامنة مما يؤدي إلى رفع القدرة التنافسية وتحقيق مستويات عالية من الأداء الفردي والمؤسسي.

  • إﺛراء كل ما هو جديد من معلومات وﻣﻌﺎرف وزﻳﺎدﺗﻬﺎ وﺗطوﻳرﻫﺎ ﺑﺣﻳث ﻳؤدي ذﻟك إﻟﻰ ﺗﻌزﻳز ﻛﻔﺎءة اﻟﻔرد وﺗﻣﻛﻳﻧﻪ ﻣن ﺗﺄدﻳﺔ واﺟﺑﺎﺗﻪ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ واﻟﻣﻬﻧﻳﺔ.
  • مواكبة اخر التطورات الحديثة في المجال العلمي والاداري وربطها بخبرات العمل اليومي.
  • مساعدة ذوي المهن المختلفة من الموظفين وغيرهم على اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنهم من مواكبة التغيرات والتطورات في مجالات الحياة المختلفة.
  • تهيئة الفرص للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة.
  • تعزيز قدرات الكوادر التعليمية لأعضاء الهيئة التدريسية داخل وخارج الجامعة من خلال مواكبة اخر التطورات في المجال العلمي والتعليمي.
  • الانفتاح على المجتمع وتلبية حاجة مؤسسات الدولة من برامج ودورات تأهيل وتدريب أكاديمية.
  • تحقيق التكامل بين التعليم المستمر والتعليم في المؤسسات اتعليمية النظامية وذلك من خلال توفير أساليب تعليمية حديثة تضمن نجاح هذا التكامل.
  • التعاون مع مؤسسات الدولة وكذلك المؤسسات الدولية بهدف أيجاد وتبادل الخبرات في المجال العلمي و المهني.
  • توفير برامج تدريبية وتأهيلية لتحسين جودة التعليم الاكاديمي.

المشكلات التي تهتم بها شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

  • المشكلات النفسية (الصدمات النفسية أو المشكلات الأسرية المؤثرة على الأداء الدراسي).
  • المشكلات السلوكية ( العدوانية أو التنمر داخل الحرم الجامعي).
  • المشكلات التعليمية (المشاكل مع التدريسيين أو الزملاء التي تؤثر على الأداء التعليمي).
  • المشكلات الاجتماعية (صعوبة التكيف مع البيئة الجامعية وتكوين علاقات اجتماعية صحية).