المختبرات التعليمية لقسم الصيدلة

لمحة عن مختبرات قسم الصيدلة

تأسست اولى مختبرات قسم الصيدلة في كلية المنارة للعلوم الطبية مع بدايات تأسيس الكلية في العام 2017/2018 وهي كل من مختبر الكيمياء العضوية ومختبر الفيزياء الطبية ومختبر الفسلجة ومختبر العقاقير.

تم انشاء عدد من المختبرات التعليمية في العام 2019/2020 في فروع العلوم الطبية, سعياً من الكلية لتلبية كافة احتياجات الطلبة ورفع المستوى التعليمي. ان الغالبية العظمى من مختبرات قسم الصيدلة ذات طابع تعليمي تقدم خدمات تعليمية للطلبة تتعلق بالمادة العلمية الخاصة بدراسة الادوية والعقاقير حيث ترتكز الدراسة العملية للطلبة في جميع المراحل على المختبرات التعليمية بينما تشمل الدراسة العملية في المراحل الثالثة والرابعة تطبيق في صيدليات خارجية ، والمرحلة الخامسة في المستشفيات

مختبرات قسم الصيدلة

مختبر العقاقير و النباتات الطبية:

  1.  في هذا المختبر تدرس مادة العقاقير العملي للمرحلة الثالثة وفيه يتعرف الطالب على طرائق عزل المركبات الفعالة مثل القلويدات والكلايكوسيدات، وطرائق الكشف عنها وتشخيصها ومعرفة أهمية كل نبات طبي وما هي المركبات التي يحتويها وأهمية كل مجموعة من هذه المركبات.
  2. في المراحل الثالثة والرابعة في هذا المختبر يتعلم الطلاب طرائق الاستخلاص والمعلومات الأساسية عن النباتات الطبية. ويتعلم استخدام الأجهزة الموجودة في المختبر والأجهزة التي تستعمل في استخلاص المواد الفعالة الموجودة في النباتات الطبية.  كما يستخدم هذا المختبر في بحوث التخرج للمرحلة الخامسة وكذلك في بحوث التدريسيين وبحوث طلاب الدراسات العليا.

مختبر الفيزياء الطبية:
يدرس في هذا المختبر طلاب المرحلة الأولى وفيه يتعلمون المبادئ العامة للفيزياء الطبية مثل الضوء والليزر والعدسات ولزوجه المحاليل وبعض المعلومات عن العناصر المشعة. كما يتعلمون المبادئ التي تعمل عليها التقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تعمل بمبدأ الفيزياء الطبية مثل عمليات تصحيح النظر وعمليات التجميل وعمليات علاج الاربطة والأوتار في المفاصل.

 

مختبر الكيمياء العضوية :
ويدرس في هذا المختبر
1- الكيمياء التحليلية: يدرس الطلبة مبادئ وأساسيات الكيمياء والكيمياء التحليلية ويوضح أهم الأجهزة والأدوات المختبر الخاصة في تحليل المواد وبالأخص الأدوية.
2- الكيمياء العضوية، المرحلة الأولى والثانية: يدرس الطلبة مبادئ الكيمياء العضوية الأساسية والتفاعلات العضوية والأجهزة المختبرة العضوية مثل أجهزة قياس الانصهار والغليان وأجهزة التقطير الاعتيادي والتجزيئي وأجهزة الاستخلاص والفصل.
3- الكيمياء الصيدلانية اللاعضوية، المرحلة الثالثة: يدرس الطلبة مبادئ الكيمياء الصيدلانية اللاعضوية واستخداماتها في المجال الطبي والصيدلاني. وتفهيم الطلبة التركيب الذري والجزيئي وعلاقته بقوى التآصر والمعقدات الفلزية.
4- الكيمياء العضوية الصيدلانية I، المرحلة الثالثة: يدرس الطلبة ميكانيكية فعل الدواء وأساسيات الكيمياء الطبية باكتشاف وتطوير العلاجات المحضرة. وتفهيم الطلبة العلاقة بين التركيب والفعالية واستخدامها في تصميم المركبات الدوائية المحضرة الجديدة.
5- الكيمياء العضوية الصيدلانية II، المرحلة الرابعة: يدرس الطلبة كيفية اكتشاف وتطوير الدواء لمعالجة الإمراض، والقدرة على تحويل الصيغة التركيبة للدواء لشكلها العلاجي. كما يشمل تحضير بعض المركبات الدوائية.
6- الكيمياء العضوية الصيدلانية III، المرحلة الرابعة: يدرس الطلبة ميكانيكية فعل أدوية المضادات الحيوية والمضادات الفطرية والمضادات الفيروسية، والقواعد المتبعة في اكتشاف وتطوير العوامل العلاجية المحضرة. ودراسة العلاقة بين التركيب والفعالية للمركبات الدوائية المحضرة.

مختبر علوم الحياة :

ويدرس في هذا المختبر
1- حياتية الإنسان: تعريف الطالب بأهم المواضيع التي تخص مادة البيولوجي والمتعلقة بالإنسان مع الأنسجة وكذلك المواد الكيميائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات إي كل شيء يتعلق بتغذية الإنسان وكذلك تعرفه بالفروق بين الخلية الحيوانية والنباتية وغيرها من المواد.
2- الإحياء المجهرية: تعريف الطالب بأهم الإحياء المجهرية التي يتعرض لها الإنسان عن طريق التلوث سواء كان تلوث بيئي أو غذائي مثل البكتريا والفطريات والفيروسات والإمراض التي يمكن إن تسببها للإنسان وكيفية عزلها وتشخيصها.

3- الكيمياء الحياتية: تعريف الطالب بأهم التجارب والتحاليل المتعلقة بأمراض الدم التي تعطي معلومات عن وظائف الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى ومدى خطورة بعض الإمراض مثل السكري وغيرها.
4- الإمراض: تعريف الطالب بأهم الإمراض التي تصيب الإنسان وطرق تشخيصها عن طريق الفحص النسيجي للأعضاء المصابة.

5- تدريب المختبرات والكيمياء السريرية: تعريف الطالب بأهم الفحوصات والتحاليل المعتمدة في الكشف وتشخيص الإطراف التي ممكن ان يتعرف لها الإنسان سواء كانت عن طريق الدم وكذلك الطرق البايولوجي والكيمياوية.
6- الأنسجة والتشريح: تعريف الطالب بأهم الأنسجة المتواجدة في جسم الكائن الحي وكيفية تشخيصها إضافة إلى تعريفه بتفاصيل جسم الإنسان والأعضاء الموجودة فيه وتشريحها.
7- الطفيليات والفيروسات: تعريف الطالب بأهم الفيروسات والطفيليات التي يمكن إن يتعرف بها وطرق التعرض لها وكذلك تشخيصها والوقاية منها.

مختبر الحاسبات:
مختبر الحاسبات والمعلومات يتعلم الطلاب في هذا المختبر المبادئ الأساسية في استعمال الحاسوب والبرمجيات التي يحتاجها في دراسته وأبحاثه وحياته العملية كما يتعلمون الطلاب الاستعمال الصحيح للأنترنت. ويستعمل هذا المختبر كمركز للأنترنت والمعلومات الإلكترونية.

وسائل الحماية المتوفرة في مختبرات قسم الصيدلة

وسائل الحماية المتوفرة في جميع المختبرات تشمل:

  1. وسائل الحماية الفردية لعاملين في المختبر والطلاب: الكفوف، الصداري المختبرية، الاقنعة الواقية للأنف والفم (mask) ونظارات الحماية.
  2. توافر منظومات الحماية الجماعية: التهوية الجيدة، الـتأريض للكهرباء، مانعة الصواعق، الاضاءة المناسبة، توفر طفايات الحريق في كل مختبر.
  3. وجود العلامات الارشادية والتحذيرية داخل المختبرات.
  4. وجود مخارج للطوارئ وتوضيح لهذه المخارج باستخدام العلامات الارشادية
  5. وجود صندوق للإسعافات الاولية وتوفير المواد اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة
  6. تأمين المساحة الكافية للطلاب وتقليل الزخم الطلابي في المختبر من خلال تقسيم الطلاب الى عدة مجاميع.
  7. توفير حاويات نفايات متخصصة للمواد المختبرية
  8. استحداث استخدام استمارة تقييم المخاطر لطلاب المختبرات للدراسات الاولية والدراسات العليا
  9. التعاون مع مديرية الاطفاء وجمعية السلامة والصحة المهنية لإقامة دورات تدريبية للموظفين والطلاب حول كيفية استخدام طفايات الحريق.

الوسائل التعليمية المتوفرة في مختبرات قسم الصيدلة

الوسائل التعليمية المتوفرة في المختبرات بشكل عام تشمل:

  1. اجهزة عرض.
  2. شاشة عرض
  3. بوسترات ووسائل ايضاح متنوعة حسب تخصص المختبرات المختلفة.

المختبرات المتوفرة في قسم الصيدلة

مختبر رقم 1 (مختبر الكيمياء الحياتية)

مختبر رقم 6 (الاحياء المجهرية)

مختبر رقم 7 (علوم الاحياء)

مختبر رقم 8 (مختبر الكيمياء العضوية والتحليلية)

مختبر 9 (تدريب المختبرات)

مختبر رقم 10 (مختبر الكيمياء الصيدلانية)

مختبر رقم 11 ( العقاقير الطبية )

مختبر 12 ( الصيدلة الفيزياوية والحسابات الصيدلانية)

مختبر 16 (علم الادوية والسموم)

مختبر 18 ( تكنلوجيا الصيدلة)

مختبر 25 (التشريح البشري)

مختبر 26 (الفسلجة والاحياء)

مستقبلك يبدا من هنا

كلية المنارة للعوم الطبية

موقعنا

العراق – محافظة ميسان

قطاع 15 شعبان قرب مستشفى الصدر العام

ساعات العمل

من 8 صباحا الى 3 ظهرا

من السبت الى الخميس

للتواصل معنا

هاتف :07730096071

البريد الالكتروني : info@uomanara.edu.iq